خمس مشاهد على عتبة السنة الميلادية الجديدة
abouyace
30/12/2018
0
261 LECTURES
Actualités - Productions
المشهد 1: تعاقد
-----------------
بموجب نظام التعاقد سيصبح كل شيء في حياتنا مؤقـــتا : وظيفة مؤقتـــة، سكن مؤقــت، حب مؤقـت ،زواج مـؤقت ،عيش مـؤقت و توقيـــت مؤقت... وحياة في لائحة الانتظار ... و في منتصف الطريق قد يضيع الحلم في أي لحظة أو يصبح قابلا للتجديد إذا لم يُفسخ العقد.

المشهد 3 : دجل
-----------------
الدجل الطبي والدجل السياسي (عندما تتخذ السياسة الدين مطية تركبها) لا يكادان يختلفان، كلاهما يحسن الضرب واللعب على الوتر الحساس والتكسب منه (فقر، مرض ،مال ،دين ...) وكلاهما له قدرة فائقة على دغدغة المشاعروحشد عدد كبير من المواطنين البسطاء (فقراء، ناخبين، مرضى....)
فهل سنبقى ضحية تجهيل استمر طويلا؟

المشهد 3 : العياشي
---------------------
ابن حينا القديم البائس ، له فكر طائش ،لا زال لحد الآن يقطن مع أسرته في قبو مظلم دامس .
و لمن لا يعرفه هو إنسان مقهور ،معروف عنه في حيه المغمور، أنه يحب اللهو والفجور ،جاهل بالسياسة يفقه فيها القشور ، رأيته في الشارع يصيح يصرخ بصوت مسعور ، لا يحترم القانون بما فيه السير والمرور ، لا يخفى على أحد انه يقوم بعمل مأجور ، مغلوب على أمره مسكين إنه عبد مأمـــــور.
المشهد 4 : دعاء
-------------------
ربنا لا تؤاخذنا إن تعصّبنا وغضبنا فتعسّفنا على التلاميذ. ربنا إنهم يُحمِّلوننا ما لا طاقة لنا به. لقد طفح القسم وبلغ الاكتظاظ الزبى. سُبحانك، إنّا نعترف ألّا ذنب للمتعلمبن الصغار ،إنهم يؤدون ثمن تخطيط الكبار .اللهم إن غَضَبَنا أخطأ وجهته الصحيحة؛ فاغفر لنا و قِنا من شرور حكومتنا التي رفعت يديها عن الصحة والتعليم وانبطحت لتوجيهات صندوق النقد اللعين.

المشهد 5 : حداثة
------------------
حداثي جدا جدا، ألقى محاضرة حول حرية المرأة ،طفق يدافع بجرعة زائدة من الحماس عن الحريات الفردية .صفّق له الحاضرون بحرارة .انهالت عليه طلبات التوقيع . عاد الى منزله منتشيا. عند ناصِيَة الشارع رمق ابنته تُحادث شابا. زمجر، نهرها. حذرها، توعدّها. خاف المسكين على ابنته من الخطيئة. قمة الحــداثة !
**************************************************************************************************************
دأبت كل سنة تقريبا عند نهاية السنة الميلادية نشر بعض المشاهد على هذا الموقع .لكن ما دامت المشاهد نفسها غالبا ما تتكرر مع اختلاف في الشكل ، لم أجد بدا من إعادة نشر ما كتبته سابقا .
فالمشاهد الثلاثة الأولى هي تدوينات سبق نشرها على صفحتي في الفايسبوك والمشهدين الأخيرين سبق نشرهما على نفس الموقع .
*****
سنة سعيدة للجميع .
وشاني في 30/12/2018



COMMENTAIRES

Commentaires reservés aux membres ahfir.com





adminx
06/01/2019
كرة : الاتحاد والغالية ، نتائج وترتيب
admin
03/01/2019
حجوزات مهمة لشرطة أحفير مع بداية السنة الجديدة
samirdehmej
03/01/2019
أخبار أحفير و الضواحي
adminx
31/12/2018
نادي الغالية ينتصر خارج ميدانه
adminx
31/12/2018
اتحاد أحفير يهدر فرصة تقلّد المرتبة الأولى