16.12  16:37
15.12  21:55
15.12  21:54
11.12  12:07
03.12  16:10

 
       شؤون مغربية      شؤون عالمية      أحفير .. تاريخ و جغرافيا      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      جهوي  كـل المقـالات

  مقالات رأي    


أحفير مليح أزادلو الريح
بـقـلم عبدالحفيظ مزويرح ... 27 05 2014 - 08:20
موقع أحفير أروبا الذي كنا نتلهف لتصفحه كل مساء،موقع أحفير أروبا الذي كان يشم فيه كل مغترب ريحت لبلاد...موقع احفير أروبا الذي حافظ على تميزه و حياده طيلة السنين الأخيرة والذي كنا ندعوا كل صديق من خارج المدينة أو البلد لتص ... إقـرأ المـزيـد

1220 قراءة   -   تعليق   7  

البينة على من ادعى وَ اليمين على من أنكر
بـقـلم يسين مزاكة ... 26 05 2014 - 07:00
الزيارة التي قام بها السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان لدوار الشلوح بتاريخ 03 مايو 2014، بحيث تفقد عدة إنجازات تحققت على مستوى الطريق التي تتوسط الدوار وَ كذلك السقاية الجماعية. تفقد السيد العامل ملعب القرب الذ ... إقـرأ المـزيـد

1284 قراءة   -   تعليق   4  

أسد البحر بين جذب و تجاوب و مكافئة‏
بـقـلم حسن دخيسي ... 25 05 2014 - 22:38
التواصل لا يمكنه أن يحصل بين بني الإنسان فيما بينهم فقط بل قد يتعدى الحدود و يكون مع الأمم الأخرى و أقصد بهم الحيوانات أي أن التواصل يقع بين الإنسان و الحيوان بحيث يخضع هذا الأخير للترويض اعتمادا على مبادئ ثلاث stimulus ... إقـرأ المـزيـد

608 قراءة   -   تعليق   0  

حوار هادىء مع خال ياسين
بـقـلم رشيد قضاض ... 25 05 2014 - 22:26
نزولا عند رغبة الأخ خال ياسين الذي خصص مقالا كاملا على شرف مول الطاكسي وطالبني بحوار هادئ حول أفكاري وأرائي وعلى موقفي تجاه الفرع المحلي لحزب العدالة والتنمية ونائبهم البرلماني السيد الابراهيمي، وطرح سؤلا وهو لماذا لا ي ... إقـرأ المـزيـد

1367 قراءة   -   تعليق   1  

ضربة حمار الليل
بـقـلم الحسين قيسامي ... 25 05 2014 - 11:43
إذا كان البرلمان في الدول الديموقراطية مؤسسة دستورية تسن التشريعات وتقر الميزانية وتراقب أداء السلطة التنفيذية وتمنح أو تحجب الثقة عنها، فإن البرلمان المغربي أضحى أفضل مكان لأخذ قيلولة الظهيرة. كيف يمكن إذن للبرلمان أن ي ... إقـرأ المـزيـد

3122 قراءة   -   تعليق   0  

مكافأة رمزية للتلاميذ المتألقين بالإعدادي والثانوي..
بـقـلم رشيد قضاض ... 25 05 2014 - 08:46
سينظم النائب البرلماني السيد محمد الزردالي زيارة لفائدة مجموعة من التلاميذ وتلميذات ينتمون لإعدادية سيدي محمد بن عبدالرحمان وإعدادية كيس ثم إعدادية اغبال وكذلك ثانوية النهضة وذلك في الأسبوع الثاني من يونيو إن شاء الله. ... إقـرأ المـزيـد

1201 قراءة   -   تعليق   15  

جولة في قرية مارتانبري - دو - كيس ...
بـقـلم الخزاني ... 24 05 2014 - 18:30
بسم الله والحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنام، قبل الدخول في موضوع المقال، أريد أن أكرر شكري للأخ "أبو ريان" الذي نصحني ولحق به أخ آخر "ولد لبلاد" فنعم من رأى أخاه ظالما معوجّا فقومه، فشكرا لكما، ... إقـرأ المـزيـد

1673 قراءة   -   تعليق   7  

هذا رد موجز على تساؤلات محمد بنعودة..
بـقـلم عبد الرزاق هبري ... 24 05 2014 - 14:05
السلام عليكم السي بنعودة طرح علي أسئلة في عدة أماكن، تعليقات أو مقالات، يسائلني ويتحرى مني موقفا في شؤون المجتمع المدني، فضلت عدم الرد لأنك تجدني أكرر ما قلته سابقا وما أومن به دوما ففضلت عدم الإطناب تفاديا للملل. ولك ... إقـرأ المـزيـد

1142 قراءة   -   تعليق   2  

الرصاص اللي مايصيب يدوش!!!
بـقـلم محمد بنعودة ... 24 05 2014 - 10:40
رصاصة في صفة أسئلة إنطلقت مدوية لم تصب ولد البلاد, لكنها أصابت محبيه وأصدقاؤه وأذعرتهم ,أزيد من أربعين تدخلا ومساهما ومقالين أنزلوا جام غضبهم على العبد الضعيف إلا من رحم الله ربك ,عن أسئلة مشروعة وتساؤلات عن الحصيلة الم ... إقـرأ المـزيـد

1199 قراءة   -   تعليق   12  

في حوار هادئ.. مع الأستاذ رشيد قضاض
بـقـلم خال ياسين ... 23 05 2014 - 23:42
بسم الله الرحمن الرحيم. الكل أصبح يعرف أخينا رشيد بخصلته المتميزة المعروفة بتوجيه النقد اللاذع و الجارح لفرع حزب العدالة و التنمية بمدينة أحفير.. هذا من حقه.. و من حق أي شخص إعطاء رأيه و موقفه و وجهة نظره...شريطة أن ل ... إقـرأ المـزيـد

1214 قراءة   -   تعليق   7  

بنعودة / قضاض : هدنة معاودة
بـقـلم الخزاني ... 23 05 2014 - 16:39
هذا مثرد طعام.. عليه زوج منافسين في الجهة الشرقية محمد بنعودة وفي الجهة الغربية رشيد قضاض.. واحد زوج تلاثة: المغيرفات يبقاوا يلغاوْا.. وف التالي العض على شكون يمص المخ... هذه هي السياسة الرابحة.. بنعودة باينة باللي و ... إقـرأ المـزيـد

1701 قراءة   -   تعليق   6  

دعم من نوع خاص.... لمحترف النوارس
بـقـلم جمعوي مهتم ... 23 05 2014 - 10:38
من رحم المعاناة يولد الإبداع ، وماازدهر الفن عبر التاريخ إلا في الأوقات العصيبة؛ حينما يحس الفنان بالإقصاء... بالتهميش.. بالحكرة... ثم تجود قريحته و يصدق إحساسه فتخرج الألحان والكلمات من صميم القلب.. فتصل إلى قلب المتلقي ... إقـرأ المـزيـد

1057 قراءة   -   تعليق   8  

مونطاج عدالة
بـقـلم رشيد قضاض ... 23 05 2014 - 10:29
يقول المثل الشعبي خلاه ممدود ومشا يعزي في محمود وهذا المثل ينطبق على مول المقال الذي عوض أن يعطينا الحصلة عفوا الحصيلة البرلمانية لنائبهم القاطن في القنيطرة والذي أصبح يدخل إلى احفير خفية كما فعل في اخير زيارة له طالب ... إقـرأ المـزيـد

1766 قراءة   -   تعليق   22  

المجدوب خلاها متورخـــة..
بـقـلم الخزاني ... 22 05 2014 - 22:10
كنا نتحدث على العلاقة بين الأحزاب والجمعيات.. بدون أن نعير اهتماما لأحد أبناء الحي، كان جالسا على الأرض.. مجدوب الحومة تدخل وقال لنا: - تحزباويت وتجمعاويت، يكذب عليك الكاذب اللي يگولك يمكن يعزل هاذي منا وهاذيك ملهيه. ... إقـرأ المـزيـد

1268 قراءة   -   تعليق   0  

التشرميل السياسي: االعدالة والتنمية تحارب الزردالي
بـقـلم باريس93 ... 22 05 2014 - 18:40
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد رايت مؤخرا كثرة المقاالات الموجهة ضد الدكتور سي محمد الزردالي وابطالها هم الفرع المحلي للعدالة والتنمية بحيث كل مرة ينزل علينا مقال باسم احد مناضلي ب ... إقـرأ المـزيـد

1164 قراءة   -   تعليق   7  



  1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25   26   27   28   29   30   31   32   33   34   35   36   37   38   39   40   41   42   43   44   45   46   47   48   49   50   51   52   53   54   55   56   57   58   59   60   61   62   63   64   65   66   67   68   69   70   71   72   73   74   75   76   77   78   79   80   81   82   83   84   85   86   87   88   89   90   91   92 93   94   95   96   97   98   99   100   101   102   103   104   105   106   107   108   109   110   111   112   113   114   115   116   117   118   119   120   121   122   123   124   125   126   127   128   129  

 

© 2017 - ahfir.eu
contact@ahfir.eu

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع