أمس  12:13
22.05  20:43
21.05  13:00
20.05  17:17
20.05  16:48
 
       شؤون مغربية      شؤون عالمية      أحفير .. تاريخ و جغرافيا      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      جهوي  كـل المقـالات
شؤون مغربية

المغرب و الاتحاد الافريقي : الحلقة الثانية
- بـقـلم جلول
- إقـرأ لنفس الكـاتب

09 01 2017 - 16:37


 

قبل ثلاثين سنة ، غادر المغرب افريقيا ، نزع منها ملف الصحراء و توجه به نحو الامم المتحدة، لكن بعد أكثر من مئة جلسة لمجلس الأمن لم يحصل أي تقدم يذكر ، بعد خلعه للكوستيم الافريقي حاول المغرب لباس كوستيم أوروبي حين تقدم بطلبه الانضمام للاتحاد الأوروبي ، لكن ماكتابش ،،، حاول بعد ذلك لباس كوستيم خليجي حين تقدم بطلبه الانضمام لمجلس التعاون الخليجي ، لكن ماكتابش ،،،، اليوم يطلب المغرب ليكون العضو الخامس و الخمسين داخل قارة المليار نسمة.

يريد المغرب العودة للباس كوستيم افريقي ،،، هذا الكوستيم ، يُظهرُ لنا الإعلام المغربي فقط خيوطه البيضاء ليبدو لنا أبيضا ناصعا ،،، إعلام الخصوم يُظهر لنا فقط خيوطه السوداء ليبدو لنا أسودا قاتما ،،،، في الحقيقة ، لا هو أبيض ولا هو أسود : هو أشخم ، بمعنى أن المغرب لا يقول كل الحقيقة وإعلام الخصوم ليس كل كلامه كذب.

من يتبع الإعلام المغربي يخرج بنتيجة أن دخول المغرب مضمون ،،، صحيح أن المادة 29 من الميثاق تضمن دخول المغرب بمجرد حصوله على النصف زائد واحد أي 28 صوت ، كما أن المغرب يمكنه بسهولة كسب حتى 34 صوت ،،،، ولكن من يضمن لنا أن الأمور ستصل إلى مرحلة التصويت ، لا ننسى أن الماتش يُلعب في افريقيا ، ليس هناك ما يضمن حياد لاربيط و عدم اقتحام الجمهور للملعب ، ليس هناك ما يضمن عدم و جود تقرفيش و تكعرير للتأجيل.

المغرب يلعب بأوراق جيدة : اقتصادية ، استثمارية ، أمنية ، إعلامية ، دينية و صوفية ،،،، و كواغط للافريقيين الحارگين ،،، ولكن للخصوم كذلك أوراقهم و تتجلى بعضها فيما يلي:
المغرب روج بقوة أنه سيدخل الاتحاد ب 28 ثم سيقنع 36 لتغيير الميثاق و طرد البوليزاريو ،، و هذا جعل الخصوم يروجون أن المغرب سيخرب و سيجعل الاتحاد ينقسم أكثر مما يجتمع.
تكعرير الخصوم قد يطالب المغرب بالاتزام خطيا بالاعتراف بكل أعضاء الاتحاد بما فيهم البوليزاريو.
تكعرير الخصوم يطالب المغرب بتعديل دستوره الذي و ردت فيه جملة يقولون أنها غامضة و هي : المملكة لا تعترف إلا بحدودها التاريخية الحقة،،،، يقولون أنها غير مفهومة.
تكعرير الخصوم يطالب بحذف لجنة داخل مجلس المستشارين اسمها لجنة الدفاع و المناطق المحتلة،،، يقولون أن المغرب لم يذكر هذه المناطق التي يعتبرها محتلة و ما أدرانا أن يكون يعني أراضي الجيران.
تكعرير الخصوم يقول أن المغرب غالط بطلبه العودة لمجموعة شارك في تأسيسها، فالأمر لا يتعلق بعودة بل بطلب انظمام لأن المغرب لم يسبق له أبدا أن كان عضوا في الاتحاد، كان عضوا في منضمة الوحدة الافريقية التي ماتت و أسسنا اتحادا آخر لم يكن المغرب حاضرا في تأسيسه.
تكعرير الخصوم قد يجر المناقشات إلى طرح حل خلق لجنة تتابع النقاشات القانونية و السياسية، و نحن نعرف أنه إذا أردنا إقبار شيء نخلق له لجنة.

هناك و رقة أخرى لها دور كبير و هي رئاسة الاتحاد ، فهل سيكون الرئيس الجديد صديق المغرب أم عدوه،،،، الخطر بالنسبة للمغرب يأتي من النساء ، يأتي من اللفعات و هن زوما الجنوب افريقية التي قد تبقى إذا ما لم يستطع أي مرشح أن يحصل على الأصوات اللازمة ،،، أو من الكينية أمينة محمد ،، أو من البيتسوانية بيلونومي ،، و خطر بدرجة أقل إذا نجح التشادي موسى ،،،، وبالعكس سيكون وضع المغرب أحسن إذا نجح السينيغلي عبدالله باتيلي أو الغيني مبا موكيد ،،،، سنعود للحديث عن المترشحين الخمسة بالتفصيل في الحلقة القادمة، و بالتفصيل عن الدول التي مع المغرب و التي ضده في الحلقة التي بعدها.




513 قراءة

أحمد الريسوني : ما لكم كيف تحكمون؟!..
ما لكم كيف تحكمون؟! أحمد الريسوني قال الله تعالى:{أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِ..
إدريس المهدي ..


عين العاطي..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جمالية وأسرار "عين العاطي" بقرية الدويرة قرب ..
أبو عادل ..


في إزعاج أخلاق الضيافة..
عادات المغاربة في الضيافة - د.احمد الريسوني..
إدريس المهدي ..


في زاعجية التربية النبوية..
الأستاذ أبوزيد المقرئ الإدريسي "التربية بالحب في منهج الرسول صلى الله عليه وسلم..
إدريس المهدي ..


قصر آيت بن حدو..
قصر آيت بن حدو هو عبارة عن تجمع بنايات تقليدية يقع بإقليم ورززات، شيدت من الطين ..
أبو عادل ..


محمد السادس يغضب من وضع مواطن رسالة في ج..
أثناء زيارته لميامي قام العاهل المغربي، كعادته، بالاقتراب من المواطنين الذين كان..
بلادي.نت..


معرض باريس: آراء تجار الصناعة التقليدي ا..
من 27 من شهر أبريل انطلق معرض باريس الدولي والذي يمتد وإلى غاية 8من شهر ماي من ن..
حسن دخيسي ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



 

© 2017 - ahfir.eu
contact@ahfir.eu

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع