25.03  18:23
25.03  18:05
25.03  17:55
25.03  17:54
25.03  17:20
 
       شؤون مغربية      شؤون عالمية      أحفير .. تاريخ و جغرافيا      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      أحفير والضواحي  كـل المقـالات
أحفير .. تاريخ و جغرافيا

الحملة الفرنسية على قبائل بني يزناسن.. تفاصيل
- بـقـلم الخزاني
- إقـرأ لنفس الكـاتب

08 01 2017 - 11:02


 

الجينرال مارتانبري والحملة على قبائل بني يزناسن.. الحلقة الأولى

هذه إعادة لما كتبته سابقا حول الحملة العدوانية الفرنسية على قبائل بني يزناسن.. بعد تنقيحها وإضافة بعض المعلومات حول المراجع وإضافة بعض الصور.. وسأضع هذا المقال في عدة أجزاء..(1)

سأقدم إلى المهتمين بتاريخ مدينة أحفير وضواحيها مقتطفات من كتاب المؤرخ الفرنسي ليون گودار : وصف وتاريخ المغرب، الجزء الثاني بتاريخ 1860، وساركز على الحملة العسكرية التي نفذها الجينرال مارتانبري على قبائا بني يزناسن.. مع الإشارة إلى أن النص ليس ترجمة وإنما تأويلا لما قراته.. ولكم أن ترجعوا إلى الكتاب الغني بالمعلومات والذي يمكن الحصول عليه بسهولة وبالمجان.. وستجدون في آخر المقال رابطا يمكنكم من خلاله تحميل الكتاب بأكمله في صيغة "بي دي إف"..(2)

زمنيا يمكن حصر أسباب أو تبريرات الحملة العسكرية الفرنسية على قبائل بني يزناسن ما بين شهريْ غشت وشتنبر 1859.. وبعض الغارات القليلة الأثر هنا وهناك قبل هذا التاريخ.. فالقبائل المتمردة العنيدة المتاخمة للحدود الجزائرية (الجزائر الفرنسية)، متأثرة بالشريف محمد بن عبدالله الذي شهر سيف الجهاد ضد المستعمر الفرنسي ابتداء من احتلال مدينة مسقط رأسه تلمسان، كانت تقوم بهجومات متتالية على دائرتي مغنية ونومور Nemours (الغزوات). وقد خلفت هذه "الاعتداءات" حسب تعبير ليون گودار، والعمليات الجهادية حسب المجاهدين المغاربة، عددا من القتلى..(3)
في أحد الأيام بينما كانت سريتان من الجيش الفرنسي تقومان باستطلاع في المنطقة، وبعد أن تخلى عنهما - أو نتيجة خذلان، كما يقول المؤرخ - من طرف الگوم و الخيالة المحليين غير المنضوين تحت لواء الجيش، وُجدتا فجأة مطوقتين من طرف "سحابة" من الفرسان "الأعداء" كما يسميهم الكاتب، وتمكنوا من قتل 30 من الجنود الفرنسيين (خيالة وسباهي).
يقول گودار أن المغاربة كانوا يتجولون حاملين الرؤوس المقطوعة للقتلى الفرنسيين لحث الناس على القتال.. ثم هاجموا المركز الصغير "الزاوية" Zouia الذي كان مغلقا والتابع لدائرة مغنية، ومعسكر "تِيولي" Tiouly في دائرة نومور.. إلا أنهم لم ينجحوا أبدا في السيطرة على حصون الجيش الفرنسي.. تراجعوا منهزمين وأبعدوا عن مركز الزاوية.. وانهزموا نهائيا في 11 شتنبر في تيولي ؛ ما بين 6 و 7 آلاف محارب قطعوا الحدود مدبرين تاركين للفرنسيين موتاهم، ذخيرتهم وحتى خيمة قائدهم.

بالرغم من تشتت المتمردين الموالين للشريف بحيث أن زعيمهم لم يعد يهدد أمن الفرنسيين إلا أن السلطات الفرنسية أرادت أن تعاقب القبائل المعتدية عقابا قاسيا، حسب تعبيره..

وهكذا اجتمعت هيئة الحملة العسكرية تحت إمرة الجنرال مارتانبري Le général de Martimprey، القائد الأعلى للقوات البرية والبحرية بالجزائر، فشكلت قواتها العسكرية من فرقتين للمشاة بقيادة الجنرال والسان إستيرازي Walsin Esterhazy والجنرال يوسف Youssouf، وفرقة للخيالة يقودها الجنرال ديفو Desvaux، و أوكلت للجنرال أوريل دو بريتيزيل Orel de Bretizel مهمة رئاسة الأركان العامة..

أقيمت المعسكرات بوادي كيس، أمام بني يزناسن، أما التموينات والتجهيزات فكانت تأتيهم عبر إمدادات منتظمة من طرف ثكنتين، متوخـّين في ذلك كل قواعد الحذر تحسبا لكل هجوم مفاجئ..

في 20 أكتوبر كل شيء كان جاهزا لبداية الحملة العسكرية..

.. يتبع ../..
_______________________________________
(1) تجدون المقال الأصلي والذي نشر لأول مرة بنفس الموقع بتاريخ 2014.05.11 ، على الـــرابــط
(2) المرجع الرئيسي للمؤرخ ليون گودار Léon Godard والذي أشرت إليه في التقديم يمكنكم الرجوع إليه أو تحميله من هذا الـــرابــط
(3) المرجع:

Léon Godard, Description et Histoire du Maroc, Ch. Tanera, Editeur. Librairie pour l'Art militaire, les Sciences et les Arts; Paris, 1860, pp.631-632


الخزاني
صبيحة يوم الأحد 08 يناير 2017






435 قراءة

يونيو 1871 - يناير 1873.. ورقة 12..
يونيو 1871 - يناير 1873 ورقة 12 من كتاب لوي فوانو (وجدة العمالة) … في ال..
الخزاني ..


صور وتاريخ..
../....
الصدقي ..


تعيين بوشتة ولد البغدادي عاملا مكان عبدا..
بوشتة ولد البغدادي يعين عاملا محل عبدالسلام ولد الحاج العربي دشن العامل الجدي..
الخزاني ..


حوار بين طلال والخزاني..
ننقل لكم هذا الحوار الدائر بين الاخوين طلال والخزاني حول المواضيع والمنشورات الت..
أحفير.كم..


توضيحات للأخ طلال.. ومن خلاله لمتتبعي مق..
السلام عليكم ورحمة الله.. أود أولا أن أشكر الشكر الجزيل الاخ طلال وأنوه التنويه..
الخزاني ..


حبس الحاج محمد ولد البشير، تحريره من طرف..
حبس الحاج محمد ولد البشير، تحريره من طرف بني يزناسن، وهروب عامل وجدة إلى فاس.. ..
الخزاني ..


موت سجينين من المهاية.. موت ابن العامل ث..
موت سجينين من المهاية.. موت ابن العامل ثم العامل بعده بيوم واحد.. وقتل العيد ولد..
الخزاني ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



 

© 2017 - ahfir.eu
contact@ahfir.eu

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع