أمس  19:21
أمس  18:24
أمس  18:14
أمس  17:16
أمس  16:24
 
       شؤون مغربية      شؤون عالمية      أحفير .. تاريخ و جغرافيا      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      أحفير والضواحي  كـل المقـالات
مقالات رأي

تراجع الموقعين ضد قضاض و ضد شباط
- بـقـلم جلول
- إقـرأ لنفس الكـاتب

30 12 2016 - 09:10


 

توصل الزردالي بداية هذا الأسبوع بمراسلة من العمالة تطلب رأيه و توضيحا منه حول شكاية رفعها مستشار (ان) (ون) إلى العمالة تتهم رشيد قضاض بتطاوله على مهام رغم أنه مستشار بدون حقيبة، لا ندري الجواب الذي بعث به الزردالي و لكن من السهل التكهن به و من دون شك أن يكون على طراز أن الرئيس يثق في رشيد الذي يعتبره نزيها و مثابرا، و أنه لا يتطاول على أية مهمة لم يكلفه بها الرئيس، و أنه يتوفر على ترخيص قانوني من الرئيس لسياقة كل سيارات البلدية،، الخ.

بعد الشكاية الأولى تم فتح عريضة أمام المستشارين ترفع شكاية ثانية للعمالة ضد رشيد حول نفس الموضوع، تم التوقيع عليها من طرف المستشارين العشرة: بلمير، وشاني، سلام، بشروري، الدوزي، حساني، خليدة، بربوش، عزاوي و أشرف هبري.

بعدما تم وضع اللائحة لدى العمالة بدأ السحب و البداية كانت سحب توقيع هبري و هكذا نزل العدد إلى تسعة.

في الرباط، وداخل حزب الاستقلال تم فتح لائحة لسحب الثقة من شباط، لكن سرعان ما بدأ السحب و هكذا سحب توقيعهم كل من احمد افيلال، فؤاد القادري و عبد السلام المصباحي.

عريضة الاستقلاليين تتهم شباط بأنه لم يعد صالحا لقيادة الميزان بعد تصريحاته التي عمقت الهوة بين المغرب و شنقيط،، لكن الواقع يقول العكس، فبعد تصريح شباط جاء الانفراج و الصلح بين موريتانيا والمغرب، فنحن نعرف أن موريتانيا سحبت سفيرها قبل خمس سنوات، و كل محاولات ديبلوماسية مزوار لم تعط أكلها، لكن بعد تصريح شباط و ما تلاها من اتصالات قررت موريتانيا فتح سفارتها و قررت الاستعداد لاستقبال الملك و حصل فتور في علاقتها بالبوليزاريو التي سبق وأن منحته تسهيلات لدخول لگويرة و شواطئ الصحراء،،، يقولون أن الاستقلال سيتم استبعاده من الحكومة لأن شباط قام بتصريح ضد موريتانيا، هذا مفهوم، ولكن لماذا كانوا يريدون استبعاده قبل اطلاقه ذلك التصريح؟ و لماذا تم التركيز في الجرائد و المواقع فقط على تصريحه ضد نواكشنطن و إهمال بصفة مطلقة تصريحه حول لائحة الاستوزار التي قدمها لهم الهمة و طلب منهم الدخول بها في حكومة بنكيران الأولى.




1469 قراءة

اللغـة عـلامـة التقـدم..
اللغـة عـلامـة التقـدم.. بقلم عمرو بالحسن إن اللغـة قنـاة أسـاسية للتبـادل ..
عمرو بالحسن (أرشيف أ..


العنـف المـدرسي بين الأمـس واليـوم..
العنـف المـدرسي بين الأمـس واليـوم بقلم عمرو بالحسن في الخمسينيـات والستينيـ..
عمرو بالحسن (أرشيف أ..


قمت أفضل مما قام به أرمسترونغ..
أرمسترونغ مشى على سطح القمر... فعلت أحسن منه: "مشيت على الرصيف" !!! مقال رأ..
عصامي..


بلوكاج حكومة أحفير..
إذا كانت المعارضة والاغلبية في حكومة الرباط لم تتضح بعد ، بعد ثلاثة أشهر من المف..
جلول ..


كلمة الموقع.. الجدل حول التبرع بالأعضاء ..
ما موقع جاليتنا وكل المسلمين أمام القانون الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ في فرنسا..
أحفيركم ..


حلم و واقع..
../.. ..
زاوي ..


تراجع الموقعين ضد قضاض و ضد شباط..
توصل الزردالي بداية هذا الأسبوع بمراسلة من العمالة تطلب رأيه و توضيحا منه حول شك..
جلول ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2016-12-30
36 : 14
جلول
الخزاني عندك الصح ، نائب بدون بليزة هي اللائقة ولكن نحن من هواة الاخطاء الشائعة،،، بالنسبة لشباط جل المغاربة كان لهم احساس بانه لن يشارك في الحكومة ولكن أكبر جن ميقدرش يتكهن بان تكون السبة هي موريتانيا ماتبغيش
ADM18264

2016-12-30
26 : 09
الخزاني
أعتقد أن الصحيح هو "نائب بدون حقيبة".. فعبارة "مستشار بدون حقيبة" تفقدها المعنى الذي يراد أن ينعت به رشيد قضاض.. فتسميته بمستشار بدون حقيبة تتناقض مع التهم الموجهة إليه.. فكيف نتهم شخصا يتجاوز مهامه وفي نفس الوقت نسميه مستشارا بدون حقيبة.. أو كان الأجدى اعتباره مستشارا بحقيبة أو رئيسا بدون "بليزة".. يمكن ما فهمتش، نمشبي نشرب قهوة ونعاود نقرا لخاطر جلول قليل فين يغلط.. فمثلا ذكره شنگيط بدل نواكشوط فيه معنى خاصا ولا أجرؤ أن أقول أن جلول راه باغي باش المغرب يهود على موريتانيا غي الشط الشط: نواذيبو، ثم نواكشوت حتى يوصل ساليگان.. وهكذا يخلي مورتان يعيشو غي فالصحاري في أقاليم تيدجيكدجا و جويديماكا.. ربما يتكالماو شويا..
ADM18263

 

© 2017 - ahfir.eu
contact@ahfir.eu

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع