25.03  18:23
25.03  18:05
25.03  17:55
25.03  17:54
25.03  17:20
 
       شؤون مغربية      شؤون عالمية      أحفير .. تاريخ و جغرافيا      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      أحفير والضواحي  كـل المقـالات
مقالات رأي

عبدالباري عطوان.. قضية اغتيال السفير الروسي بتركيا
- بـقـلم عين على النت
- إقـرأ لنفس الكـاتب

19 12 2016 - 22:25


 

اغتيال السفير الروسي في قلب انقرة اخر ما يريده الرئيس اردوغان.. الخطورة تكمن في كون منفذها رجل امن تركي.. فما هي الرسالة التي اراد ايصالها؟ وكيف يمكن تحليل مضمونها؟

عبد الباري عطوان
اغتيال السفير الروسي في انقرة اندرية كارلوف بثماني رصاصات اطلقها رجل امن تركي كان يردد بصوت عال “حلب” و”الانتقام”.. و”الثأر” ويكبّر “الله اكبر.. الله اكبر”، مع كل رصاصة يطلقها من بندقيته، فإن هذا الاغتيال، وبالطريقة التي جرى تنفيذه عبرها، يلخص محنة تركيا، ومحنة المنطقة بأسرها، وما يمكن ان تواجهه في الأشهر والسنوات المقبلة.
هذه الرصاصات التي قتلت السفير الروسي هي رسالة احتجاج من قطاع في المجتمع التركي لا نعرف حجمه على وجه الدقة، ضد التقارب الروسي التركي المتصاعد الذي أدى الى حدوث تغيير “شبه جذري” في الموقف التركي تجاه الازمة السورية، تمثل في عدم التدخل عسكريا لنصرة المعارضة المسلحة في حلب الشرقية، ومشاركة اكبر من قبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وحكومته وأجهزتها الامنية في الحرب ضد الجماعات الإسلامية المتشددة في سورية والعراق.
***
السفير كارلوف ليس سفيرا عاديا، ولعب دورا كبيرا في التقارب التركي الروسي في الأشهر الماضية، ويوصف بأنه “مهندس&" الاتفاق الذي أدى الى اخراج المسلحين من حلب الشرقية، وضابط الاتصال بين حكومته الروسية ونظيرتها التركية، ويملك خبرة دبلوماسية تمتد الى اكثر من ثلاثين عاما، ولذلك فان الخسارة التركية ستكون كبيرة باغتياله، وفي هذا التوقيت بالذات.
ان يقدم رجل امن تركي في العشرين من عمره على عملية الاغتيال هذه، كاشفا عن ميوله “الجهادية” وتشدده الإسلامي، فهذا يؤكد وجود اختراق كبير للجماعات المتطرفة للمؤسستين العسكرية والأمنية في تركيا، وربما وجود خلايا نائمة في ثناياهما، وجاهزة لتنفيذ عمليات تفجير واغتيال لاحقا، الامر الذي سيشكل قلقا كبيرا للحكومة التركية، وفي وقت تواجه فيه تفجيرات إرهابية من عدة جهات، بعضها إسلامي متطرف، وبعضها الآخر كردي داخلي وخارجي.
من المؤكد ان هذه الرصاصات التي اغتالت السفير الروسي سيكون لها تأثير سلبي محدود على العلاقات الروسية التركية، ولكن من غير المستبعد ان تزيد من درجة التقارب بين البلدين، خاصة في الملف السوري.
ربما يكون مفهوما ان يقدم متشددون سوريون على اعمال تفجير واغتيال في العمق التركي احتجاجا على عدم ايفاء الرئيس التركي بوعوده، والانحياز الى المسلحين المحاصرين في حلب الشرقية، ولكن ان يقوم بعملية الاغتيال هذه، رجل امن تركي في العشرينات من عمره، فان هذه ظاهرة مقلقة جدا للحكومة التركية، خاصة ان السيد مولود جاويش اوغلو، وزير الخارجية كان من المقرر ان يطير مساء اليوم الاثنين الى موسكو للمشاركة في اجتماع ثلاثي مع نظيريه الروسي والإيراني لوضع مخططات للقضاء على الجماعات “الجهادية” في سورية، وترتيب مفاوضات، تحت مظلة الدول الثلاث، بين الحكومة السورية والمعارضة المعتدلة للتوصل الى حل سياسي يقود الى حكومة وحدة وطنية، وحل سياسي دائم بعيد عن المرجعيات الامريكية والأوروبية والعربية.
***
خطورة عملية الاغتيال هذه التي وقعت في قلب العاصمة انقرة، واستهدفت سفير دولة عظمى، تكمن في توجيهها ضربة قوية لصورة تركيا وهيبتها الأمنية، الامر الذي قد ينعكس سلبا على اقتصاد البلاد الذي يعاني من تدني معدلات الإنتاج القومي الى ادنى حدوده منذ عشرين عاما، وارتفاع البطالة، وانخفاض قيمة العملة الوطنية الى حوالي النصف، ان لم يكن اكثر.
لا نعتقد ان عملية الاغتيال هذه ستؤدي الى تراجع الرئيس التركي عن تقاربه مع روسيا، وربما يحدث هو العكس تماما، أي انه سيندفع اكثر نحو موسكو، وينخرط في اتصالات، وربما تنسيق، مع الحكومة السورية لمواجهة الإرهاب الذي يصبح تدريجيا العدو المشترك للبلدين.
قبل ثلاثة أعوام قال الرئيس بشار الأسد في مقابلة مع صحيفة غربية ان من يضع عقربا في جيبه عليه ان يتوقع ان يلدغه في يوم ما.. يبدو ان جيب الرئيس اردوغان مليء هذه الأيام بالعقارب والثعابين والعناكب السامة، او هكذا يعتقد العديد من الخبراء بشؤون المنطقة، ولذلك كثرت اللدغات وتعددت مصادرها.

* المصدر: رأي اليوم - 2016.12.19









719 قراءة

نقطة سوداء : أطفال زيدور معاناة يومية ..
في صمت، عائلات تعاني بمجرد بلوغ أطفالهم سن التمدرس (6سنوات) ، هم أطفال ليس ككل..
سمير دهمج ..


أنواع الجهل....
كلنا نجهل ولكن.. بتفاوت ؟؟؟ إفتح الملف المضغوط رفقته.. فإذا كنت من الذين لا ي..
الخزاني ..


توافد الأحفيريين بالمهجر على مستشفى كَون..
استمر توافد أبناء أحفير المقيمين بفرنسا وبالضاحية الباريسية على مستشفى گونيس قصد..
أحفيركم ..


سي محمد حمامي الاستاذ و المدرب و عميد فر..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوم 17 مارس 2017 قام محمد ابن أخي عمرو بنتفري..
أبو عادل ..


أبلغوا الشرطة وإلا سأنتحر.. فيديو..
"أبلغوا الشرطة أو سأنتحر" عبارة قالتها امرأة "خادمة" لدى عائلة مغربية بفرنسا... ..
عين على النت..


عيد المرأة..
عيد المرأة الأربعاء 8 مارس 2017 بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للمرأة يتقدم طا..
أحفيرأوريجينال tv..


دورة استثنائية عاجلة..
من باب الغضب أستعمل أسلوبا يجمع بين السخرية و المآل "المنشود" للمدينة الذي يخطط ..
عبدالحليــم ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2016-12-20
06 : 09
أمريكا تغلق كل بعثاتها الدبلوماسية بتركيا
أطلق رجل النار فجر الثلاثاء أمام مدخل السفارة الأمريكية في أنقرة بدون أن يتسبب بسقوط ضحايا كما أعلنت البعثة مشيرة إلى إغلاق كل البعثات الدبلوماسية للولايات المتحدة في تركيا اليوم.
وأوضحت السفارة في بيان إن الحادث وقع عند الساعة 3,50 (00,50 ت غ) أمام المدخل الرئيسي للسفارة وأوقفت الشرطة مطلق النار. وإثر ذلك تم إغلاق السفارة والقنصليات في إسطنبول وأضنه كما أضاف البيان.
* أ ف ب
ADM18226

2016-12-19
43 : 22
بوتين
الهجوم الإرهابي الذي أسفر عن مقتل السفير الروسي في أنقرة، عملية تحريضية تستهدف العلاقات التركية الروسية الجيدة حيال سوريا.
* الأناضول
ADM18225

2016-12-19
42 : 22
أردوغان
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، عقب الهجوم الذي استهدف سفير موسكو لدى أنقرة وأدى لمقتله، وإن آراء الجانبين تتفق على أن الهجوم هو عمل استفزازي يستهدف العلاقات الثنائية.
وأضاف الرئيس التركي، في تصريح لوكالة الأناضول، اليوم الاثنين، أن هناك توافق مع الرئيس الروسي حول أن هذا الهجوم هو عمل استفزازي، وليس هناك أي خلاف بين الجانبين في هذا الخصوص.
وتابع أردوغان، حول مقتل السفير الروسي لدى أنقرة بهجوم مسلح: "نحن نعلم أن هذا العمل يستهدف ضرب مرحلة تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا، ولكن الإدارتين الروسية والتركية تملكان الإرادة الكافية للتصدي لهذا الاستفزاز".
وأضاف: "اتفقنا في حديثنا مساء اليوم (مع بوتين) على أن يكون تضامننا أقوى وأكثر تميزًّا على الأخص في مجال مكافحة الإرهاب العالمي خلال المرحلة القادمة".
وشدد أردوغان على أن الإدارة السياسية التركية تتابع عن كثب الهجوم الإرهابي الذي استهدف السفير الروسي بأنقرة، مقدمًا باسمه وباسم الشعب التركي أحرَّ التعازي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وللشعب الروسي الصديق.
* الأناضول
ADM18224

2016-12-19
40 : 22
وزير داخلية تركيا
قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إنّ منفذ الهجوم على السفير الروسي بأنقرة أندريه كارلوف، هو "مولود مرت ألطن طاش" من مواليد ولاية أيدن غربي البلاد، ويعمل في قوات مكافحة الشغب بأنقرة منذ عامين ونصف.و يبلغ من العمر 22 عاماً.
وأضاف أنّ الهجوم الإرهابي أسفر عن مقتل كارلوف وإصابة 3 آخرين بجروح طفيفة.
* الأناضول
ADM18223

 

© 2017 - ahfir.eu
contact@ahfir.eu

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع