16.12  16:37
15.12  21:55
15.12  21:54
11.12  12:07
03.12  16:10

 
       شؤون مغربية      شؤون عالمية      أحفير .. تاريخ و جغرافيا      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      جهوي  كـل المقـالات
مقالات رأي

افتتاحية في "النقد الذاتي"..
- بـقـلم الخزاني
- إقـرأ لنفس الكـاتب

19 10 2016 - 10:13


 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
بإيجاز – مع أن لا إيجاز معك أخي إدريس.. آنبوسيبلْ..

هذا المقال هو في نفس الوقت أرد فيه على تعقيب إدريس ( الـــرابــط ).. وأفتتح به موضوع "النقد الذاتي" لأحزابنا المحلية..

1. كلامي حول الموضوعية ليس انتقادا لك.. هو تثمين ومزيد من الإثبات لفكرة أومن بها ألا وهي "لا وجود لمبدإ الموضوعية في علوم الإنسان والمجتمع".. فكل إنسان لا يبدي إلا رأيه.. والموضوعية هي "رأي كل الآراء".. ولا أعيب عليك ألا تكون موضوعيا بل أعيب عليك وعلى كل واحد يقول "أنا موضوعي" وهو يدرس ويتدارس في موضوعه إنسانا او أناسا..
2. فكرتك ألا يكون الطبيب سياسيا، غير واقعية.. وإلا كيف سيكون لك مؤسسة سياسية، تمثيلية، منتخبة أو معينة مكونة من نساء ورجال بدون اختصاص؟ أولا هذا غير ممكن فإذا أفرغت مثلا البرلمان من الأطباء والمحامين والمهندسين والأساتذة سيبقى لك برلمان مكون من ؟ ماذا؟ من الطلبة؟ من العاطلين؟ من التجار؟ وحتى لا أجحفك حقك، افرغ حزب العدالة والتنمية من الأطباء واختصاصات أخرى، قل لي ماذا سيتحصد؟
3. ما لم تفهمه في مسألة زردالي – استثناء أتحدث عن الشخص وإلا يتعذر علي إجابتك – ولست هنا أرافع عن زردالي ولكن أرافع عن كل موظف عمومي يمارس مهام النيابة ومنذئذ لا يمارس وظيفته.. هو أن القانون يمنعهم من مزاولة وظائفهم بمجرد دخولهم البرلمان.. إنها مشكلة قانونية وليست زردالية أو إبراهيمية.. فأنت تتحدث في أشياء تجهل أسبابها.. فلتكن لك سعة نظر ومعرفة.. إذن لو انتقدت القانون الزاجر لاتفقت معك ولكن أن تنتقد بلا هوادة ناسا محرومون بقوة القانون ممارسة مهنهم فهذا دليل أول على "شخصنة" قضيتك وتعلقك بشخص واحد لا غير..
4. "حاجة من زوج".. إما أن تؤمن بالديمقراطية أو لا تؤمن بها.. "إعطاء الأحفيريين لأصواتهم لأحزاب دون المصباح أو عدم تصويتهم هو بالنسبة لك شهادة زور في الحالة الأولى أو كتم شهادة في الحالة الثانية" هذا مجمل ما تقول.. كم هي غريبة وعجيبة ديمقراطيتك؟؟؟ تريد تكبيل الناس؟ تريد استعباد الناس؟ أدع بالحزب الوحيد ودعنا نستريح من الانتخابات والحملات والمصروفات والاختلافات.. ونكتفي بالتصفيق والتهليل للحزب الوحيد الذي لا يخطئ ولا يحيد..
5. عليك أن تقبل وتتقبل أن الناس ليست صورة طبق الأصل لإدريس.. وإن كنت ترى أن حزب العدالة والتنمية هو أسمى التنظيمات الحزبية "وحده لا شريك له" فاعلم أن هناك من يمقته مقتا.. وأن هناك من يعتبره أقل ضرر من غيره وهناك من يعتبره تنظيما أدنى من التنظيم الذي ينتمي إليه.. هذا هو الواقع.. مرا كان أم حلوا..
6. وأين قلت لك أن من يساند زردالي لا "يشخصن".. ؟؟؟ لا تقولني ما لم أقله.. فهم يشخصنون وأنت تشخصن.. كما أنهم "يستوثنون" كما أن "تستوثن".. وهم "يعادون" كما أنك "تعادي".. فكل ما تقوله في شأنهم، يقولونه في شأنك.. فما لك كيف تحكم؟ عندما تنجح في وضع نفسك مكان الآخر تكون قد نجحت في بداية الفهم.. فأنت تدرس الفلسفة، إقرا شيئا في "الفينومينولوجيا" مع ميرلو بوني أو هوسرل وحتى هيجل، لعلك تفهم أشياء غابت عنك أو غيبها عنك حماسك..
7. عن وصول نور المصباح إلى أحفير.. ثق بي وهذا أقوله لك من خلال حديثي مع الناس وملاحظاتي المباشرة كباحث هاو'ي' (من الهواية والهاوية أيضا) اثنوغرافي أنه لن يصل إلى أحفير إلا إذا قام الإخوة في أحفير بنقد ذاتي حقيقي.. تماما كما أن مجموعة زردالي وفلسفتهم لن تنقذهم من الموت إلا إذا أعادوا النظر في فلسفتهم وقاموا بنقد ذاتي حقيقي.. وهي منهجية على كل تنظيم سياسي أن يقوم بها إن أراد أن ينقذ أو يحفظ ماء وجهه..
والسلام عليك وعلى كل قارئ..




774 قراءة

اجتماع "الأغلبية" المفترضة..
الاختلاف محمود، بل أعتبره صحي ، و التطاحن الإيجابي المرفوق بحسن النية كذلك محمو..
سمير دهمج ..


تواصل....و تلاحم....
تواصل...وتلاحم.. اجتمع أعضاء الأغلبية اليوم في لقاء تواصلي بمقر الجماعة؛حيث أ..
الدكيك ..


تهانينا الصادقة لأخينا عبدالمنعم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخونا الفاضل عبدالمنعم، على إثر مناقستك ونيل..
هنا أحفير ..


مظاهرة بمدينة استكهولم (مراسلة)..
السلام عليكم نظمت اليوم مظاهرة بمدينة استكهولم (2017.12.09) من س. 13.00 إلى غاي..
عبدالقادر وهابي ..


آراء واستعدادات اتحاد أحفير لكرة القدم..
في إطار جولتنا التحسيسية جالت الكاميرا الملعب البلدي من مدينة أحفير وأجرينا حوار..
حسن دخيسي ..


رسالة إلى السيد عمراني..
بدورنا اندهشنا وصدمنا من ردة فعل تأتينا من إنسان نكن له كل الاحترام والتقدير. ..
أحفير.كم..


رسالة موجهة الى احفيركوم..
ترددت كثيرا للرد على صاحب التشهير بمقاله الحقير المجانب للحقيقة و الحياد و الصوا..
عمراني ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2016-10-19
51 : 19
إدريس المهدي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى

الخزاني،
يا أخي الخزاني،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،وبعد

فشكرا على ملاحظاتك كاملة غير منقوصة.

وإشكال [الإختصار] إشكال معقد يجتمع فيه ما هو ذاتي وما هو غير ذاتي. ذلك بأن المرء يستطيع ان ينجح في مهمة الإختصار من غير الإخلال بمقتضى المضمون لو أنه عالج فكرة واحدة، من زاوية واحدة، من غير الإهتمام بباقي الإشكالات التي أثارها محاوره. وهذا يتطلب رسائل كثيرة، ووقت أكثر.

والملاحظ على من أحاورهم ان نصوصهم تميل ميلا كبيرا إلى تجميع حزمة هائلة من الاشكالات التي يلاحظونها، عند من يخالفهم، ويهرقونها دفعة واحدة، من غير أن يبذلوا جهدا في الإستدلال عليها.

والحال كلما بحث المرء عن دليل متين لملاحظاته، كلما قلت هذه الأخيرة.

ومن هاهنا يمكن فهم سر تطويل رسائلي. ذلك بأنني أحاول أن أرد على كل ملاحظة بدليل أو أكثر ينقضها. وإذا انتقدت قدّمت لكل نقد بدليل أو أكثر ليسنده ويشده. وهكذا. ومثلا:

عندما يقرأ المرء رسالة الإخوة: [لماذا تشمت بهم الأعداء يا إدريس؟!]. تجدها عامرة إلى أنفها بمتتالية هندسية من الإشكالات التي لا دليل عليها. وفي أثناء محاولة ردي عليها، احتجت أن انقض كل ملاحظة بدليل أو أكثر. وهذا جعل رسائلي تصل إلى عشر رسائل، ولو واصلت الإزعاج لكانت أكثر من عشرين رسالة، رغم أن مخططي الأولي قدّرها في أحد عشر رسالة تقريبا!!.

وأما بخصوص مفهوم الموضوعية، فلو نظرنا فيه بالمعنى المطلق للمفهوم، فليس هناك موضوعية ليس في العلوم الإنسانية فحسب، ولكن حتى في علم الرياضيات نفسه. بل وليس هناك موضوعية حتى في المنطق، وهو رياضيات الرياضيات، إذ بلغ فيه التجريد نهايته. ويمكن أن تراجع في هذا الصدد مبدأ عدم التكامل للمنطقي البولوني جودل. théorèmes d'incomplétude de Gödel.

وإخال أن مفهوم الموضوعية نسبي. ويكون معقولا ومعتدلا، ليس بادعاء الحياد، ولكن بتوفير الأدلة على الدعوى التي يمكن أن يزعمها أحدنا. إذ لا موضوعية نسبية بغير دليل. وحيثما حضرت الأدلة كانت الموضوعية على قدر حضورها، وليس على قدر حياد صاحبها.

وأما بخصوص تنافي حرفة الطبابة ـــ على الخصوص ـــ وحرفة التمثيل البرلماني، فالواقع يؤكدها يوما بيوم. وليس يعقل أن خصاص المغرب من الأطباء بلغ الغاية، والنساء والاطفال يموتون بنسب عالية يوما بيوم، والأطباء يزهدون في عملهم الواجب والعاجل، وبهرعون إلى قلعة القلاع، في رباط الرباط. فإذا نظرنا إلى هذا الإشكال من زاوية الشرع، تأكدت ضرورته. وإذا نظرنا له من حيث كثرة الساسة حدالزحام على قلعة القلاع في رباط الرباط، نزلت هذا التاكيد وهذه الضرورة رتبة أعلى. وإذا وصلنا إلى أحفير ، ووصلنا إلى بالغ حاجتها إلى طبيبها، في مقابل تختمتها بجيش ساستها، كانت الضربة القاضية!!.
ثم ماذا يا أخي الخزاني؟

فليس يهموني موضوع الديمقراطية، بقدر ما يهموني أرصدة الشهادة، والعدل فيها، والأجر، التي يمكن وضعها فيها . فإذا كان يعني عندك مفهوم الديموقراطية مقتضى: الشهادة، والعدل فيها، وتحصيل الأجر ودفع الوزر؛ فهذا يلزمك ويلزمني ويلزم كل أحد سوانا، بالضرورة، أن نضع أصواتنا في صندوق المصباح، رغم أنوفنا، ولو كان حزب العدالة والتنمية من أبغض الأحزاب إلينا. ليس لنا، هاهنا، خيار. نشهد شهادة حق أو، نشهد شهادة زور أو، نكتم الشهادة. باقي الاحتمالات الفلسفية الأخرى ندخرها لإختيار الحزب الأقل سوء من باقي أحزاب جالوت وجنوده، وأحزاب مسيلمة الكذاب، واحزاب أحصنة عيدان القصب مجتمعين، لتكوين الحكومة إلى جنب المصباح فقط، لا غير.

وشكرا لك على ملاحظاتك مرة أخرى وأخرى.
وقد تجاوزنا بعضها طلبا للإختصار وجلباللإفتكار.
وصل اللهم على نبي المرحمة والملحمة وسلم
الظالم لنفسه ومدينته
إدريس
الباحث عن الهداية والداعي لفريضة الإزعاج

ADM18077

 

© 2017 - ahfir.eu
contact@ahfir.eu

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع