16.12  16:37
15.12  21:55
15.12  21:54
11.12  12:07
03.12  16:10

 
       شؤون مغربية      شؤون عالمية      أحفير .. تاريخ و جغرافيا      إبداعات      تعزيات      مقالات رأي      جهوي  كـل المقـالات
مقالات رأي

جلول والمهدي.. قراءة في أفكار
- بـقـلم الخزاني
- إقـرأ لنفس الكـاتب

18 10 2016 - 10:35


 

تقديم: لا أقصد من جلول والمهدي الشخصين أو شخصيتهما.. لا أحب الحديث عن الأشخاص.. ولكن الأهم أنه لا يفوتني قراءة ما يكتبان ما يكتبان..

فإذا كانت كتابات جلول تعد مرجعا لي في تحليل الأرقام والوضع المحلي لمدينة أحفير خصوصا، فكتابات المهدي تزيدني تأكدا أن الموضوعية لدى الإنسان في دراسة الإنسان لا وجود لها بل تكاد تكون منعدمة.. فأفكار المهدي تثبت مدى قناعته بفلسفة سياسية معينة يدافع عنها إلى آخر رمق.. فأفكاره من الأفكار التي تميز المفكرين الأوفياء لمبادئهم سواء كانت صائبة أو خاطئة..

صدق جلول في آخر مقاله حول حيرة بعض المتتبعين في أرقام نتائج استحقاقات 07 أكتوبر بدائرة بركان.. ولا أخفي أنني كنت من بين الذين ينتظرون توضيحات أكثر في الأمر.. وما زلت أطرح بعض التساؤلات..

كنت وعدت إدريس بأن أتحاور معه في مقالات مترادفة حول أشياء ومواضيع مهمة.. أفكار ورؤى ومواقف تخص "المفاهيم" وتخص "الإشكاليات".. انتظرت كثيرا حتى يتسنى لي "منطقيا" الدخول معه في مقارعة الأفكار إلا أنني وجدته منكبا على منهجية لا تليق بان أدخل معه فيها.. كتب 10 مقالات أو يزيد.. وتعليقات عدة بحجم مقالاته.. وكلها تصب فيما أحاول تجنبه والابتعاد عنه ما استطعت.. وجدته بالغ في بضاعة "الشخصنة" التي يمقتها وينتقدها إلى درجة أنني افتقدت أفكار إدريس التي عهدته عليها ولم أجد في كتاباته ما يوحي إلى أنه هو كاتبها إلا البسملة والحمدلة والدعاء والتوبة وجلد الذات والتوقيع.. أما لب الموضوع فهو يخص شخصا أو أشخاصا من جهة وحزبا وفلسفة من جهة أخرى.. ويا ليته اكتفى بالشق الثاني أو استبدل الشق الأول بفلسفة بدل شخص بعينه..

وهكذا وإن كانت كتابات إدريس هذه المرة واحدة تكفي عن العشرة الأخرى وتعليقاتها.. فما قدمه لنا جلول منذ بداية الحملة الرسمية وقبلها جعلني أضعه ضمن مراجعي الموثوق بها والقليلة الأخطاء حتى في التخمينات رغم تواضعه بين الفينة والأخرى حين يرد على بعض الانتقادات.. فهو رجل مسالم يفضل الانسحاب عند غياب المحاججة.. تماما عكس المهدي الذي تحول من كاتب كان يعرف عنه الريادة في المقارعة إلى مفكر أردته "الشخصنة" صريعا.. وهو كما علّمني: "استبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير"..

كنت أود لو أن أفكار إدريس تتطرق إلى إشكالية مهمة في عالم السياسة.. وهو ما كنت أود البداية في تناوله.. الأمر يتعلق بـ"النقد الذاتي"..

فجلول أعطانا أرقاما مهمة.. وقد سبق لي في محطتين على الأقل أن أتقدم بدراسات متواضعة وحاولت وضعها في رسوم بيانية لأسهل قراءتها ولكن لم أتلق أدنى ملاحظة.. وها هو جلول يعطينا أرقاما أو يحدثنا عنها تجعلني أطرح أسئلة في الموضوع.. وعلاقة بمسألة "النقد الذاتي" أتساءل وأسائل:

- من خلال "ثمن" المقعد الذي مكن "جالوت" و"طالوت" حسب تعبير المهدي والاستقلال من الفوز، هل يمكن لجلول أن يشرح لنا من حصل على مقعده مباشرة ومن حصل عليه في الشوط الثاني.. أي بالراشطاج؟ وهنا نقوم بنقد ذاتي .. وهل "جالوت" الذي حصل على أكثر من 4 مرات (تقريبا) الأصوات المحصل عنها من طرف الاستقلال مقبول منطقيا وعدالة؟ وهل العدالة والتنمية بحصولها على مقعدها بفارق حول 4000 صوت عن "جالوت" تعتبر كما اعتبرتها أنها انتصرت على "جالوت"؟ وهل أصوات "جالوت" هي اصوات مخزنية أو بإيعاز مخزني؟ وإن كان الأمر كذلك فهل دائرة بركان في خطر؟

- دائما مع النقد الذاتي.. ما محل "طالوت" من الإعراب في أحفير؟ للتذكير "طالوت" لم يحصل على أدنى مقعد في برلمان "أوروشاليم" - يعجبني هذا التعبير المهداوي.. حصوله على ما يزيد قليلا عن 500 صوت في أحفير أي باعتراف الإخوة في الحزب الأصوات الوفية (متحزبين أو متعاطفين)، ألا يطرح عليك بعض التساؤلات؟ هنا النقد الذاتي.. لماذا ولماذا، مقارنة مع بعض الجماعات المغربية؟ ألا تنتاب وتراود الإخوة في المصباح مسألة البحث عن السبب.. وإصلاح ما يسبب في هكذا نتائج محلية.. وذلك بمقتضى مبدإ "الاهتمام بعوراتنا والتغاضي عن عورات الآخرين".. وتيمنا بـ"إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت تفسدهم" أو كما قيل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وهذا بطبيعة الحال لكي لا أخرج عن فلسفتهم ومبادئهم..

- هذا فيما يخص الفائزين.. أما من انهزموا فعليهم إعادة الفيلم من البداية وتتبع مراحله دقيقة بدقيقة والبحث عن مكمن الخطأ والأخطاء.. فلا خسران بدون أسباب..

يمكن راني طولت.. أصبت بعدوى إدريس..
للحديث بقية إن أتيحت الفرص وامتنعت الموانع..

الخزاني..
2016.10.18




1710 قراءة

اجتماع "الأغلبية" المفترضة..
الاختلاف محمود، بل أعتبره صحي ، و التطاحن الإيجابي المرفوق بحسن النية كذلك محمو..
سمير دهمج ..


تواصل....و تلاحم....
تواصل...وتلاحم.. اجتمع أعضاء الأغلبية اليوم في لقاء تواصلي بمقر الجماعة؛حيث أ..
الدكيك ..


تهانينا الصادقة لأخينا عبدالمنعم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخونا الفاضل عبدالمنعم، على إثر مناقستك ونيل..
هنا أحفير ..


مظاهرة بمدينة استكهولم (مراسلة)..
السلام عليكم نظمت اليوم مظاهرة بمدينة استكهولم (2017.12.09) من س. 13.00 إلى غاي..
عبدالقادر وهابي ..


آراء واستعدادات اتحاد أحفير لكرة القدم..
في إطار جولتنا التحسيسية جالت الكاميرا الملعب البلدي من مدينة أحفير وأجرينا حوار..
حسن دخيسي ..


رسالة إلى السيد عمراني..
بدورنا اندهشنا وصدمنا من ردة فعل تأتينا من إنسان نكن له كل الاحترام والتقدير. ..
أحفير.كم..


رسالة موجهة الى احفيركوم..
ترددت كثيرا للرد على صاحب التشهير بمقاله الحقير المجانب للحقيقة و الحياد و الصوا..
عمراني ..




التعليقات خاصة بالمسجلين في الموقع، تفضل بالتسجيل إن كنت ترغب في ذلك

تـسـجـيـل

إسم الدخول  
كلمة السـر  



2016-10-21
05 : 17
الخزاني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

نعم .. لست لا إلى أولائك ولا إلى هؤلاء.. ولكي أنورك بما يخزنه خزانيَ الخزاني الذي رأى النور بخزانن بالذات.. قلعة من قلاع أحفير بالذات التي لا تتردد في القول صراحة أنك تظلمها.. فعليك أن تنهج النهج الذي أنهجه معك في الكشف عن مكامن الزلل وطرائف التناقض و تبيان العلة في تنبيه القلة وتمويه الكثرة..
عليك بـ"المايوتيك" يا إدريس.. خزانتي فارغة.. إلا من زخمين..
الأول غير ماتراه مرجعية - رغم أنفك يا أخي الدحماني ومن يظاهرك - في الاشتراك التنظيري بين فقيهك و وأميرهم وتزويجك إياهما بالرغم من أن برزخ الأخلاق يحتم عليهما أنهما لا يبغيان..
وبالتالي وبفضل "المايوتيك" وبعد أن أشهرت أمام الملأ عيوب جالوت وصلاح طالوت.. عدت وبعد أن تحدثت راديوهات ومزامير طالوت أن مصلحة الوطن تحتم على طالوت أن يعانق أفاعي جالوت الكبير أو أبنائه؟؟؟

فالمايوتيك.. شكرا لسقراط.. أبانت لي أنا (أعوذ من قول أنا) الخزاني الذي لا يقرأ وإذا قرأ غربل بالغربال "لعور" - وهذا زخمي الثاني وهو أيضا ديدني- أن فقيهك وأميرهم لا يلتقيان إلا في سوء الأخلاق.. وبيننا الأيام وسترى أن طالوت عندما يتيمم برؤوس الافاعي وقد تعفف عن الماء النظري الذي طالما شغف به الشعب حبا.. سترى كيف ستلدغه هاته الأفاعي.. وهنالك ستأتي وتحدث الخزاني عن الخداع والمراوغة و الكذب والإفك حتى.. وسارد عليك أن ميكيافيلي انتصر على فقيهكم البيجيدي لأن فقيهكم اراد أن يقلده (أرايت ما فعلت فيك المايوتيك - تضرب في التقليد الغربي وتنهل منه كالمدمن) وذلك بإدخاله "الغاية تبرر الوسيلة" إلى نبراسه الذي انهار بمجرد تحالفه مع الشيطان..

الخزاني الذي يحارب الظلم.. ويتعوذ من ظلم نفسه وظلم أخيه وعدوه ويدعو لنفسه ولمن ظلمه بأن يحول الله ظلمه لنفسه ولهم بالإحسان والرضوان..

فلا تنس المايوتيك يا أحب دحماني لي في مدينة النحاس..
ADM18089

2016-10-21
16 : 16
إدريس المهدي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى

الخزانـــــي،
يا أخــــــي الكريـــــــم،
الســلام عليكــم ورحمــة الله وبركاتــه، وبعد

فهل فعلا «اتضحت لك الأمور» حتى تُسابق إلى إعلان ذريعة تورّعك عن «آفة العناد»؟!. وهل دعوى أنّ «الأمور اتضحت»، دعوى لك ما يُدلّل عليها، حتى تُرتّب عليها نتيجة محتملة من قبيل التورع عن «آفة العناد» قبل أن يبدأ النقاش فضلا عن العناد فيه؟!. والحال أن تعليقك، على رسالتي المتواضعة، يدل على أنّ الإشكال ليس بالوضوح الذي تفترضه وتخاله، وتبني عليه نتائجك «الخَزّانية»!.

وإزعاجي لك إلى مراجعة «فقه التحالف»، بعيدا عن «فقه التخالف» الأحفيري ـــــ في هكذا تحالف بين جالوت وجنوده وبين طالوت وشيعته رغم تخالفهما ـــــ في مصادره ومراجعه، ليس مما «يحلــــــو» لي كما تتوهم، ولكنه إزعاج يتكئ على أسس متينة من اجتهاد فقهاء الأمة المتين. وموقفك، على التحقيق، من هكذا تحالف بين هكذا مختلفين، ولو كان بينمهما برزخ لا يبغيان، هو تَحكّم وتَشهيّ «خزانيان» و«أحفيريان»، بما «يحلو» لك أنت بالذات فقط ، لا أكثر.

ويبدو أنك لست على فهــــمٍ كـــــافٍ بأرصدة قاعدة: «الغاية تسوّغ الوسيلة» لا عند «الأمير»، ولا عند «الفقيه» على حد سواء. وهذا نقاش يطول، وقد يحول (من الحَوْل)، غير أنه سيكون مغر لمحاورات النوادي والموائد، ومزعج للعوائد والبوائد، وحافل بالقواعد والفوائد.

ويحتاج طرفا التزاعج، من جهة، إلى أن يكونا على استعداد، من حيث ظروفهما ومن حيث أوقاتهما؛ وعلى إلمام كاف، من جهة ثانية، بأهم أمهات كتب الفكر الفلسفي السياسي؛ وعلى اطلاع كاف مخصوص، من جهة ثالثة، بما يُعرف بكتب: «مرائي الأمراء ـــ Les miroirs des princes»، لأنها أقرب إلى موضوع تزاعجنا الأحفيري الخاص، وإلى قاعدة «الغاية تسوّغ الوسيلة»، محل الإزعاج!.

وإذا كانت كتب الغربيين، في الفلسفة السياسية، أصبحت أشهر من نار على علم ـــــ ومن على رأسها كتاب «الأمير» ـــــ لقوة الآلة الإعلامية الغربية في الترويج لها ولكَتَبَتها؛ وقوة القابلية للتقليد الرهيبة عندنا نحن المقلدة؛ فإن كتب تراث أمتنا، في هذه الجبهة، أغلب المثقفين، علاوة عن أغلب الساسة، ومن يظاهرهم، يجهلها، كليا أم جزئيا!.

ونذكر منها، على سبيل التذكير، ومن باب تعميم الفائدة، كتاب: «التذكرة الهروية في الحيل الحربية»؛ وكتاب: «مختصر سياسة الحروب» للهرثمي؛ وكتاب: «الأحكام السلطانية» للفراء؛ وكتاب: «نصيحة الملوك» للغزالي؛ وكتاب: «نصيحة الملوك» للماوردي؛ وكتاب: «الأحكام السلطانية والولايات الدينية» للماوردي أيضا؛ وكتاب: «الإشارة في تدبير الإمارة»؛ وكتاب: «النهج المسلوك في سياسة الملوك»؛ وكتاب: «نهاية الرتبة في طلب الحسبة»؛ وكتاب: «الشهب اللامعة في السياسة النافعة»، وغيرها، كثير.

وواضح، أن السياسة، من منظورها الشرعي، هي غيرها من منظورها الأحفيري. إذ ليس يمكن للمرء أن يتعلمها، فضلا عن أن يتعاطى تدبيرها، في سبعة أيام بغير معلم، إلا إذا كان السايس محظوظا وولد في أحفير!!.


والحال، أن الذي يهمني، هاهنا، في هذه الرسالة، أن «الأمير» و«الفقيه»، يشتركان ـــــ رغم أنفك يا أخي الخزاني، ورغم أنف من يظاهرك مجتمعين ــــــ في التوسل بقاعدة: «الغاية تسوّغ الوسيلة»؛ ولكن كل واحد منهما من زاويته. فللأمير وسائله ومقاصده. وللفقيه وسائله ومقاصده. تماما كما لجالوت وسائله ومقاصده، ولطالوت، وسائله ومقاصده.

ومن الشائق، لو حاولنا إنزال هذه القاعدة على الواقع السياسي الأحفيري، لوجدنا ــــ مثلا ــــ أن أخانا الدكتور الزردالي، ومن يظاهره من الإخوة، في حكم من يقتدي بــ «الأمير»، من حيث وسائله ومن حيث مقاصده، والعياذ بالله؛ بينما المصباح ومن يظاهره، في حكم من يقتدي بـــ «الفقيه»، من حيث وسائله ومن حيث مقاصده، والحمد لله.

ذلك بأن تسيُّس الدكتور الزردالي ومن يظاهره، علاوة عن باقي أحزاب جالوت وجنوده ــــــ من غير أن يفتحوا كتاب «الأمير» حتى! ـــــ تسيّس يمتح من روح «الفقه المَكيافيللي»، المعصور في القاعدة المعصورة: «الغاية تسوغ الوسيلة» أو قل، في القاعدة الأحفيرية: «البرلمان يسوغ استدبار البيمارستان»!.

بينما تسيّس المصباح أو قل، تسيس طالوت ومن يظاهره، تسيّس يمتح من روح «الفقه السياسي الإسلامي» الواقعي. وهو فقه يتوسل، في جملة كبيرة من وقائعه السياسية الخاصة، بقاعدة: «الغاية تسوغ الوسيلة»، بشروط وضوابط مخصوصة. وقد ذكرت لك بعضها، في شكل قواعد فقهية، في إحدى رسائلي السابقة.

ومن المهم أن أكرر، من غير كلل أو ملل، أن أحمد الريسوني، وضع نظرية كاملة في هذا الباب تحت عنوان: «نظرية التقريب والتغلب». وقد قدم مشروع هذه النظرية في شكل «دعوى» لرسالته العلمية، التي رافع عنها لنيل شهادة الدكتوراه. وقد أجيزت الرسالة، وصدرت في كتاب: «نظرية التقريب والتغليب في العلوم السياسية»، في أكثر من دار، وفي أكثر من طبعة؛ ومنها في دار «الكلمة للنشر والتوزي»، بمصر، في عام 2011 للميلاد. فعليك بها. فستزعجك غاية.
ثم ماذا يا أخي الخزاني؟

فاعلم، يرحمك الله، أن من إزعاج الفقه السياسي الإسلامي وواقعيته، عدم تحرجه في التوسل بقاعدة «الغاية تسوغ الوسيلة»، بما يصبّ في «صالح الأمة» العام، ولو بالنيل من «مكارم الأخلاق»، قليلا؛ وأنْ يجعل من «مكارم الأخلاق»، تتوسل، عند الضرورة، بقاعدة «الغاية تسوغ الوسيلة»، في أثناء إزعاجها للخصوم، فضلا عن الأعداء، بما يدفع عن الأمة، أفسد المفسدتين، ويجلب لها أصلح المصلحتين. وإخال أن هذا هو هدفي الرئيس من إزعاج ساسة أحفير عبر رسائلي المزعجة!.

وإخال أن هذا الفقه هو عين فقه المصباح، قليلا أم كثيرا؟! وهو فقه، كما ترى، يوجد في الجهة المقابلة، من فقه باقي أحزاب جالوت وجنوده، وأحزاب مسيلمة الكذاب، وأحزاب أحصنة عيان القصب مجتمعين!. ولأنك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، كما يبدو، فنورنا بفقهك، واخزنا معك، في خزانتك الخزانية، مشكورا مأجورا.

ونتضرع إلى الله، جل في علاه، أن يغفر لنا جميعا، جميع ذنوبنا، أوّلها وأخرها، عمدها وخطإها، قليلها وكثيرها، صغيرها وكبيرها، دقيقها وجليلها، قديمها وحديثها، ظاهرها وباطنها، سرها وجهرها، خفيها وعلانيتها، قولها ورسمها، وحاضرها ومستقبلها؛ وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلها.
فاللهم، استجب.
وصل اللهم، على نبي المرحمة والملحمة، وسلم

الظالم لنفسه ولمدينته
إدريس
الباحث عن الهداية والداعي لفريضة الإزعاج
باريس، الجمعة: 20 محرم 1438 للهجرة
الموافــــــق: 21 أكتوبر 2016 للميلاد.
ADM18088

2016-10-21
41 : 12
ابو إلياس
سالينا .. رحم الله الدكتور فريد الأنصاري
جمعة مباركة
ADM18087

2016-10-20
20 : 22
الخزاني
أخي إدريس ليس من عادتي أن أعاند عندما تتضح الأمور.. فمن خلال تعليقك على مداخلتي أقول لك: رفعت الأقلام وجفت الصحف..
فإذا كان يحلو لك أن يتحالف "طالوت" مع "جالوت" إذا دعت مصالح الوطن لذلك، وطبقت على ما قلت سابقا أنك تريد "قتل" أب المفاسد وحتى أبناءه الصغار قاعدة "الضرورات تبيح المحضورات".. وأصبحت تنادي بمقولة ميكيافيلي "الغاية تبرر الوسيلة" وفي نفس الحال تنادي بأن السياسة أخلاق.. فإما أنك لم تفقه ما قاله نيكولو مكيافيلي للأميرـ بحيث قلت لنا أن السياسة هي الأخلاق والأخلاق هي السياسة.. وفلسفة ميكيافيلي هي دستور ضد الأخلاق..
"خالوطة" ما بعدها "خالوطة" مثلها كمثل "الراتاتوي" في عالم الطبخ..
فإذا أردت أن تصير الأمور كذلك فإني أبارك لكم زواج "طالوت" بـ"جالوت" وأدعو لكم الله أن يرزقكم ذرية صالحة/طالحة من طينة خليط بالصالح والطالح..
وليكن في علمك أن كل ما يحدث في "رباط الرباط" - على حد تعبيرك هو من أجل المصالح والمناصب لا صالح عام لا عبو الريح ودليل التهافت الحالي أكبر شهادة لذلك..
"فخذوا المناصب واتركوا لنا الوطن".. بالله عليكم لقد عاديتم بين شعبنا المغلوب على أمره وقد أسأتم إلى الوطن الذي يتبرأ من هذا الانحطاط الأخلاقي في السياسة..
وتصبحون على عرس..

الخزاني
ADM18086

2016-10-20
45 : 18
إدريس المهدي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى

أبو إلياس،
يا أبا إلياس الكريم،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

فَــ «فِخاخك» الأحفيرية عليك وليست لك بحال. والسحر، في الغالب، ينقلب على الساحر. وفِخاخك، في النهاية، قد تصلح لصيد بعض البَغَضَة الأحفيريين لحزب المصباح في أحفير؛ ولكنني إخالها غير مصممة بما يكفي لصيد المزعجين. ذلك بأن صيدَ مزعجٍ، بفخاخك الأحفيرية، يشبه من يذهب لصيد نمر بري بمقلاع من حَلفاء أحفير!!.

ولو تركت «فقه أحفير» أو، قل «فقه التخالف» الأحفيري جانبا، وراجعت «فقه التحالف» الشرعي، في مصادره ومراجعه، لعرفت أنك كنت تضع فخاخك، حيث كنت تضع رجليك معا بالذات!.

والحال أن جماعة العدل، مثل جماعة العدالة، حذو الجماعة للجماعة، والعدل للعدالة. وكلاهما، مشاركة ومقاطعة، بين الأجر والأجرين، إن شاء الله. ذلك لأنهما يتكئان في اجتهادهما، كما في فلسفتهما السياسية، على أسس متينة من الفكر الإسلامي المتين، وليس على جرف هار، من الفكر العلماني المجتث، مثل جماعة جلوت وجنوده، وجماعة أحزاب مسيلمة الكذاب، وجماعة أحصنة عيدان القصب ومن يظاهرهم!!.

وابن كيران، يخطئ ويصيب. وله في سيرة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سند. فمهاجمته لمسلمة، ليس يقل عن مهاجمة شعراء رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لمسيلة. ذرية بعضها من بعض. وإذا كان في حزب المصباح، وفي حركة التوحيد عاصبة من الوصوليين ومن المنافقين، فهذا دليل على أنهما على سّنة رسول الله عليه الصلاة والسلام. فحزب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وجماعته، لم تخل من منافقين ووصولين يزيد عن أعضاء حزب المصباح وحركة التوحيد مجتمعين!.

وتفسيري لعدم حصول حزب المصباح على أكثر من خمسمائة صوت لا تزيد، في بادية أحفير، يفسّره حصول المصباح على أقلية في أغلب البوادي المغربية. وذلك لأن «الفكر الوثني» متغلغل في البوادي أكثر منه في الحواضر. وتدبر قول الله تعالى: (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم). وحيث تبزغ الأوثان تنقشع الأنوار. إذ لا مصباح بأوثان. ولا أوثان بمصباح.

ولكن على جماعة المصباح، في أحفير، أن ينزعجوا، ويحاسبوا أنفسهم على هذا الحصاد المتواضع. إذ لا إزعاج لهم لأحفير وأوثانه السياسية، في المستقبل، بغير انزعاج.
وشكرا لك على فخاخك يا أبا إلياس.

وصل اللهم على نبي المرحمة والملحمة وسلم
الظالم لنفسه ولمدينته
إدريس
الباحث عن الهداية والداعي لفريضة الإزعاج
ADM18085

2016-10-20
40 : 18
جلول
يا الخزاني هاذاك لّي راك كاتبو فوتوكوبي لما وقّعنا عليه في العمالة
ADM18084

2016-10-20
46 : 17
الخزاني
يا جلول اسمح لي راني نسيت ما گلعتش الگرشال اللي تحت العتبة..
ولكن ما جاوبتنيش، يانا حاجتي بالعملية الحسابية والنوامر وانت تكلمت لي على المحامية ههههه على بالي يانا نعرف نحسب شويا بالنسبة للباقي الاكبر فهي أسهل عملية بالمقارنة مع المعدل الأقوى وقاسم هار وطريقة هوندت وجيفرسون وشي حبوبة الله ينجينا وينجيك..
المهم راني درت واحد المحاولة وبما أن النوامر ما عنديش راها العملية تقريبية.. شوف الله يرحم الوالدين وصحح لي.. بصح المحامية اطلب لها شويا صوالدة:
الـــرابــط
ADM18083

2016-10-20
12 : 17
إدريس المهدي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى

الخزاني،
يا أخي الكريم،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

فأزعجك، وأزعج، من خلالك، من يرون رأيك، إلى مراجعة، مفهوم «الضرورة» من حيث أسبابها، ومن حيث ضوابطها الشرعية. ثم مراجعة هذا المفهوم في علاقته بقاعدة: «الغاية تسوّغ الوسيلة»، من حيث «أن تكون الضرورة متفقة مع مقاصد الشريعة»، ومن حيث «أن تكون محققة لا متوهمة»، ومن حيث «أن تكون ملجئة»، ومن حيث «أن تكون قائمة لا منتظرة»، ومن حيث «أن لا يكون لدفع الضرورة من وسيلة إلا ارتكاب المحظور». وهكذا.

وأزعجك في هذا الباب إلى أربعة كتب إخالها مهمة فيما نحن فيه من تزاعج: كتاب: «نظرية الضرورة الشرعية» لوهبة الزحيلي، رحمه الله. وكتاب: «نظرية التقريب والتغليب» لأحمد الريسوني. وكتاب: «ضوابط المصلحة» لسعيد رمضان البوطي رحمه الله. وكتاب: «القواعد الفقهية» لمحمد عزام.

و«السياسة أخلاق». و«لا سياسة بغير أخلاق». و«تحالف الصالحين مع الطالحين»، جزئيا أم كليا، يقدّر، من حيث المبدأ، بقواعد درء المفاسد عن الأمة؛ ثم، بقواعد جلب المصالح لها. وهذا يُعتبر من روح السياسة، ومن روح الأخلاق أيضا. وليس في هذا تناقض البتة.

والحال، أن السيرة النبوية حافلة بمثل هكذا تحالفات. وقد جمعتْ بين من هم أخير من جماعة المصباح مع من هم أشر من جماعة جالوت وجنوده.
وكن بخير.

وصل اللهم على نبي المرحمة والمحلمة وسلم
الظالم لنفسه ولمدينته
إدريس
الباحث عن الهداية والداعي لفريضة الإزعاج
ADM18082

2016-10-20
05 : 15
ابو إلياس
لقد تعمدنا مساءلة الأخ إدريس، ونعترف للقراء أن الأسئلة كانت مفخخة، واتضح التفاعل مع الفخ عندما رصدنا تبريره لتحالف حزب العدالة والتنمية مع حزب الأصالة والمعاصرة في بعض الجماعات المحلية، لكن الطامة الكبرى في الإجابة على الأسئلة المفخخة هي عندما قال الأخ إدريس أنه لا توجد سياسة بغير أخلاق، والذي يتابع خطابات الأخ بنكيران قبل الحملة الإنتخابية وبعد الحملة يجدها مليئة بالكذب والسب والقذف والشتم والإتهامات في حق خصومه السياسيين،راجعوا الفيديوهات في موقع يوتوب، يكفي أن تكتبوا في محرك البحث في يوتوب" بنكيران وحفل الولاء" أو "بنكيران وشباط" أو "بنكيران ومزوار" أو "بنكيران والبام " .. سترون العجب العجاب .. !!
الأخ إدريس قال في حق الذين قاطعوا الإنتخابات أنهم كتموا الشهادة، ونسي أو تناسى أن الذين قاطعوا الإنتخابات قد استندوا إلى أدلة شرعية كذلك، وهم طبعا طليعتهم مليئة بالعلماء والمفكرين والمحللين السياسيين؛ وكمثال نجد جماعة العدل والإحسان .
سمعنا مرة من على شاشة الأولى السيد سعد الدين العثماني يقول أن حزبنا يرحب حتى باليهود المغاربة، إذن عن أي التزام ديني يتكلم عنه الأخ إدريس؟ ؟!!
نعرف مجموعة من مناضلي حزب العدالة والتنمية لا تظهر عليهم علامات الإلتزام الديني، لأنهم لا تجمعهم بالحزب إلا بطاقة الانخراط ، أما عن الذين مروا بحركة التوحيد والإصلاح تجد فيهم الكسلة والفجرة،وأنت تعرف بعضهم ممن عاشرتهم في الجامعة، تذكر أنك كنت تزعجهم كي يستيقظوا لصلاة الصبح في المسجد، وكم كنت تعيرهم بهذه النقيصة .
حسب معرفتي أن حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات الأخيرة حاز على أكثر من 500 صوت في مدينة أحفير، ألم تسأل نفسك لماذا هذا العدد لم يحرز عليه الإخوة في مدينة أحفير في الإنتخابات الجماعية ؟ لماذا دائما الأصفار تنتظرهم ؟؟ .
يوم سعيد.
ADM18081

2016-10-20
59 : 14
جلول
يا الخزاني راك غالط ،،، ثمن المقعد هو مجموع ما حصل عليه الأحزاب التي تخطت النسبة مقسوم على ثلاثة ،،، بالنسبة ببركان سبعة احزاب تخطت النسبة و سبعة ميتحسبوش اصواتهم ،،، بالنسبة للارقام هناك محامية برلمانيةعندها ملف طعن مقدم من طرف استقلالية مرشحة ثامنة في لائحة نساء الاستقلالل تتهم حزبها بأنه أخذ مقعدها واعطاه لولد عباس الفاسي الرابع في لائحة الشباب ،،، قالت لي المحامية البرلمانية عاوني فلحساب ديال هاذ لكويرة ديال اكبر بقية مافهمتلوش ،،، اذن ماشي غي نتا راه حتى المحامين تالفين
ADM18080

2016-10-20
55 : 07
الخزاني
؟؟؟
أعد القراءة بتأن وسترى أنك في تناقض خطير..
موقفك من حزب جالوت واضح..
في حين تفسر تحالف طالوت مع جالوت في بعض الجماعات بقاعدتي "دفع الضرر" و"جلب المصالح"
؟؟؟
وتقول بعد ذلك ما لا يستسيغه عاقل: السياسة أخلاق؟؟؟
وهل الأخلاق بالنسبة لك مزج الطيب بالخبيث عند حاجتك بالخبيث؟
و"حيث تغيب الأخلاق تغيب السياسة"
إنك بإجاباتك على أسئلة"أبو إلياس" قد سقطت في هاوية..

أتممت أجوبتك بشروط الانخراط إلى حزب المصباح.. أذكر منها واحد لا غير: الوازع أو الالتزام الديني.. في هذا الصدد لا يسعني إلا أتمم بقوله عز وجل: [قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولي الألباب لعلكم تفلحون]

الخزاني..
ADM18079

2016-10-19
28 : 20
إدريس المهدي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة السلام على عباده الذين اصطفى

أبو إلياس،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

فشكرا على أسئلتك. تقول:

أبوإلياس: كيف تفسر تحالف حزب العدالة التنمية مع حزب الأصالة والمعاصرة في تسيير الجماعات المحلية بالخصوص في مدينة بركان والناظور وفي بعض المدن المغربية ؟؟؟

إدريس: فقه التحالف عند المصباح، يعتمد على قاعدة دفع الضرر، وقاعدة جلب المصالح، وسواهما من القواعد الفقهية في باب السياسة الشرعية. وحزب العدالة والتنمية عنده علماء، وفقهاء، ومختصين، ومفكرين، يسددون، ويقاربون، ويجتهدون، ثم يتوكلون على الله جل في علاه. وهم في هذا بين الأجر والأجرين، إن شاء الله.

أبو إلياس: كم كانت نسبة المشاركة في الإنتخابات؟

إدريس: بخصوص نسبة المشاركة في الإنتخابات إخالها كانت ضعيفة جدا. وإخالها كانت أقل مما أعلن عليه المخزن. وعلى كل حال، فالمخزن كان يريدها ضعيفة حتى يتمكن من رفع نسبتها كما يحلو له. وهذا خير له من أن تكون قوية، وتكون في صالح المصباح بالضرورة، ويجد صعوبة في تزويرها، من غير فضيحة فاضحة!!. ذلك بأن رفع النسبة أسهل، من حيث عمل التزوير على المخزن، من خفظها.

أبو إلياس: لماذا الدولة لا تعتمد على البطاقة الوطنية في التصويت من غير التقيد بشرط التسجيل في اللوائح الانتخابية؟

إدريس: حتى لا يكتسح نور حزب المصباح البرلمان كاملا غير منقوص. وهذا يفسر لماذا أيضا لا يعتمد المخزن التصويت الأغلبي.

إبو إلياس: هل تؤمن أن السياسة تحكمها الأخلاق؟

إدريس: لا سياسة بغير أخلاق. والأخلاق نفسها هي نوع من السياسة. وحيث تغيب الأخلاق، تغيب السياسة، بالضرورة؛ ويبقى كل ما يمكن أن تجده في باب الرذائل في أي قاموس.

إبو إلياس: ما هي المؤهلات التي تتوفر في المواطن المغربي كي ينضم إلى حزب العدالة والتنمية؟

إدريس: يمكن أن تتصل بأقرب مناضل من مناضلي حزب المصباح ليخبرك بشروط الإنخراط في الحزب. وأحسبها: الإلتزام الديني، والإلتزام بمبادئ الحزب، والإلتزام بحضور جلساته الأسبوعية ولقاءاته الدورية، والإلتزام المالي، وأن تكون مغربيا. والله أعلم.

ويومك وليلك اسعدان.
وصل اللهم على نبي المرحمة والملحمة وسلم
الظالم لنفسه ولمدينته
إدريس
الباحث عن الهداية والداعي لفريضة الإزعاج
ADM18078

2016-10-19
14 : 15
ابو إلياس
في التعليق السابق كتبت "ينظم" والصواب: ينضم . شكرا
ADM18076

2016-10-19
03 : 12
ابو إلياس
إلى الأخ إدريس :
1- كيف تفسر تحالف حزب العدالة التنمية مع حزب الأصالة والمعاصرة في تسيير الجماعات المحلية بالخصوص في مدينة بركان والناظور وفي بعض المدن المغربية ؟؟؟
2- كم كانت نسبة المشاركة في الإنتخابات؟
3- لماذا الدولة لا تعتمد على البطاقة الوطنية في التصويت من غير التقيد بشرط التسجيل في اللوائح الانتخابية؟
4- كم هي نسبة من يحق لهم التصويت في الإنتخابات؟
5- هل تؤمن أن السياسة تحكمها الأخلاق؟
6- ما هي المؤهلات التي تتوفر في المواطن المغربي كي ينظم إلى حزب العدالة والتنمية؟
يوم سعيد .
ADM18075

2016-10-19
08 : 10
الخزاني
شكرا جلول
ولكن لا أخفي عليك أن راسي شويا ثقيل.. الله يرحم الوالدين وما تعاود معايا العملية الحسابية من الأول إلى الأخير:
ثمن المقعد = (عدد المصوتين - الملغاة)/3
شحال النتيجة
ثم من نجح مباشرة ؟
قلنا الجرار ؟ شحال جا؟ واش فعلا أكثر من ثمن المقعد؟ حسب ما أعطيت
والله يجازيك بخير.. نسيت وهل هي الأرقام الرسمية أو ارقام من هنا وهناك؟
وشكرا
ADM18074

1 2  

 

© 2017 - ahfir.eu
contact@ahfir.eu

حقوق النشر محفوظة : يجب احترام حقوق الطبع والنشر. إتصـل بالمـوقع قبـل نسخ مقـال, صـورة أو شـريط
المقالات و التعليقات تعبر عن آراء أصحابها و ليست أحفـــير أوروبــا مسؤولة عن مضامينها

شـروط إستخدام الموقع